أعلن مصرف ليبيا المركزي اطلاق العمل بالمنظومة الالكترونية لمتابعة النقد الأجنبي الأحد القادم ,وذلك وفقا للإجراءات والضوابط التي وضعها المصرف .

جاء ذلك خلال اجتماع موسع أمس لمديري ادارتي المدفوعات والتسوية , والرقابة علي المصارف والنقد المكلف , ونائب مدير التقنية في المصرف المركزي ورئيس لجنة تغطية حسابات المصارف التجارية لدي المراسلين بالخارج ,ومسؤولي البطاقات الالكترونية والحوالات السريعة بالمصارف التجارية .

جري خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي لكيفية استخدام منظومة متابعة النقد الأجنبي , وقال “فوزي أبو خزام” مدير ادارة المدفوعات والتسوية بالمصرف المركزي انه جري ربط النظام بمنظومة الرقم الوطني , مشيرا الي ان أي عملية خارج المنظومة لن يغطيها المصرف .

وأوضح “أبو خزام ” أن الهدف الأساسي منها هو اطلاق نظام جديد لمتابعة النقد الأجنبي للأفراد سواءً كان في صورة حوالات مصرفية سريعة ” موني غرام , ويسترن يونين ” أو بطاقات الكترونية ,وسهولة الوصول للمنظومة في أي مكان في ليبيا .

يذكر أن النظام الالكتروني الجديد سيساعد المصرف المركزي في ايقاف أي تجاوزات أو استخدامات غير صحيحة للنقد الأجنبي , كما يتيح آليات لمتابعة استخدام النقد الأجنبي للأفراد بشكل دوري ومباشر