باع آل الخرافي حصتهم في الشركة الكويتية للأغذية «أمريكانا» إلى مجموعة من المستثمرين الخليجيين الذين يتخذون من دبي مقرًا، في صفقة تقدر قيمتها بزهاء 2,3 ملياري دولار، بحسب ما أعلنت الشركة.

وتوصلت شركة «ادبتيو» التي تضم مجموعة من المستثمرين يمثلهم رئيس مجلس إدارة شركة «إعمار» العقارية محمد العبار، وشركة «الخير الوطنية للأسهم والعقارات» التي تدير حصة آل الخرافي في «أمريكانا»، إلى اتفاق حول الاستحواذ على غالبية أسهم كبرى شركات الأغذية في الكويت، وإحدى أبرز الشركات العاملة في هذا القطاع في المنطقة.

وجاء في بيان من شركة «الخير» إلى بورصة الكويت مؤرخ السبت، وفقًا لفرانس برس: «تم اليوم توقيع اتفاقية تنفيذ بيع ملزمة بين الطرفين بخصوص بيع كامل حصة شركة الخير في الشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا) إلى شركة ادبتيو».

وأوضح البيان أن الطرفين عاودا في الفترة الماضية التفاوض حول الصفقة، بعد زهاء ثلاثة أسابيع من عدم توصلهما إلى اتفاق بشأنها. ويمتلك آل الخرافي 66,8 بالمئة من مجموع 391 مليون سهم في الشركة. وبحسب البيان، بيع السهم بسعر 2,65 دينارًا كويتيًا (8,8 دولارات أميركية).

وبموجب القوانين الكويتية، على «ادبتيو» تقديم عرض مماثل لشراء حصة حاملي الأسهم الآخرين في «أمريكانا». وتأسست «أمريكانا» في 1964 وحققت انتشارًا واسعًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال امتيازات لسلسلة مطاعم ومقاه شهيرة.

وتملك الشركة أكثر من 1690 منفذ بيع وتوظف أكثر من 63 ألف شخص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما لديها 17 مصنعًا في المنطقة وخارجها مخصصة للعديد من المنتجات الغذائية.