قررت شركة «ايرباص» خفض إنتاجها من طائرات «إيه 380» الضخمة بسبب تراجع الطلب عليها، بحسب جريدة «لوفيغارو» الفرنسية، الثلاثاء.

وقالت الجريدة الفرنسية إن إنتاج طائرات «إيه 380» سيخفض تدريجيًا اعتبارًا من الخريف الجاري، ليقتصر على إنتاج طائرة واحدة شهريًا اعتبارًا من 2018، مقابل طائرتين ونصف طائرة حاليًا.

ويعود خفض الإنتاج إلى التراجع في الطلبات، بحسب «لوفيغارو» التي نقلت عن مدير برنامج «إيه 380» في الشركة، آلان فلورنس، قوله: «سيتيح هذا القرار لنا العمل على إنهاء عمليات التسليم في انتظار طلبات جديدة».

الشركة تقرر انتاج طائرة واحدة شهريًا بداية من 2018 بدلًا من طائرتين ونصف في الوقت الحالي

وأضاف أنه يمكن للشركة تطوير نماذج أخرى، «لكن طلبيات الشركات اليوم تتناول تطوير الطائرة الحالية، وعلينا أن نحسن إنتاجها، عبر توسيع قمرة الطيار وتأمين ليونة وحرية أكبر في تجهيزها من جانب زبائننا».

ونوهت الجريدة إلى أن الشركة أمامها 10 سنوات من الإنتاج تقريبًا لإنهاء الطلبات التي بحوزتها.

وفي نهاية أغسطس 2016، كانت هناك 124 طائرة «سوبرجامبو إيه 380» لم يتم تسليمها بعد، من أصل 319 تم طلبها مع بدء تصنيع هذا الطراز في العام 2000.

وتنتظر الطلبية الإيرانية (12 طائرة) التي تمت بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران الحصول على إذن تصدير لتصبح نافذة، لكنها لن تكون كافية لإبقاء الشركة على مستوى الإنتاج نفسه، وفق الجريدة.

وستسلم «إيرباص» هذه السنة 27 طائرة من طراز «إيه 380»، وهو العدد نفسه الذي سلمته في العام 2015، وأقل بثلاث طائرات من السنوات التي شهدت المستوى الأعلى من التسليم (أكثر بثلاث طائرات) بين 2012 و2014.