تتجه أسعار النفط في آسيا إلى الارتفاع اليوم الإثنين غداة اجتماع في فيينا للدول المنتجة، التي أكدت التزامها باتفاق خفض الإنتاج.

وارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) المرجع الأميركي للخام تسليم مارس ثمانية سنتات، ليبلغ 53.30 دولار في المبادلات الالكترونية في آسيا، وذلك عند الساعة 03.10 بتوقيت غرينتش، بحسب «فرانس برس».

وصعد سعر برميل البرنت نفط بحر الشمال المرجعي الأوروبي تسليم مارس ثمانية سنتات أيضًا إلى 55.57 دولار.

وقال جيفري هالي المحلل في مجموعة «أواندا» المالية: «إن الطلب في ارتفاع في آسيا بعد جلسة جيدة الجمعة في الولايات المتحدة، وتعليقات (أوبك) في فيينا التي أكدت أن احترام أهداف خفض الإنتاج جيد».

وعلق وزير الطاقة السعودي خالد الفالح خلال تواجده في فيينا أمس: «الالتزام بالاتفاق رائع، إنه مذهل حقًا»، بحسب وكالة بلومبرغ. وأضاف: «استنادًا إلى كل ما أعرفه، أعتقد أنه أحد أفضل الاتفاقات التي أبرمناها منذ فترة طويلة».

وأشار الوزير السعودي إلى أن «المنتجين خفضوا الكميات التي يطرحونها في الأسواق بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا».

وقال إنه يتمنى أن تلتزم جميع الدول بالاتفاق الذي يقضي بخفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميًا مع حلول الشهر المقبل، متوقعًا أن تعود مخزونات النفط العالمية المتخمة إلى مستوياتها الطبيعية خلال منتصف العام.

وكان سعر برميل النفط الخفيف ارتفع 1.05 دولار إلى 52.42 دولار لعقود فبراير الآجلة في نيويورك. أما برميل برنت فقد ارتفع في سوق المبادلات في لندن 1.33 دولار لعقود مارس، ليبلغ 55.49 دولار.