سجل الدينار الليبي ارتفاعا مقابل الدولار الأميركي في السوق الموازية أمس الثلاثاء 19 ابريل 2016، وذلك وسط أجواء تفاؤل بالإجراءات التي أقرها المصرف المركزي خلال الـ48 ساعة الماضية لحل مشكلة السيولة.

وحسب مصرفيين وتجار، بلغ متوسط سعر الدوﻻر في السوق الموازية نحو 3.150 دينار، منخفضا عن السعر الذي سجله أمس والبالغ 3.100 دينار، في حين بلغ سعر اليورو 3.4 دينار، في مقابل 3.4 دينار أمس.

وبدأ المصرف المركزي اعتبارًا من اليوم الثلاثاء فتح الاعتمادات المستندية لاستيراد المواد الغذائية، وهي الخطوة التي أتت في سياق إجراءات اتخذها المصرف خلال اليومين الماضيين، منها رفع سقف النقد الأجنبي المخصص للمصارف لكل من الحوالات الخارجية وبطاقات الائتمان ليصبح 200 مليون دولار شهريًا لكل منهما.

في المقابل، بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار الأميركي 1.3713 دينار، فيما سجل سعر اليورو 1.5532 دينار، وذلك حسب الأسعار التي أعلنها المركزي اليوم.

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق اتفق مع المصرف المركزي على تسريع عملية توريد الأموال الليبية من شركة الطباعة البريطانية لتصل إلى ليبيا على دفعات بدايًة من الأسبوع المقبل، بدلاً عن شهر يونيو كما كان مقررًا سابقًا.

المصدر : بوابة الوسط